Husband drinking wifes milk

Husband drinking wife’s milk

Question

If a wife extracts milk from herself and this is consumed by the husband by mistake, will this break the marriage?

بسم الله الرحمن الرحیم

Answer

Although it is not lawful for an adult to drink the milk, this will not affect the marriage. The ḥurmat (maḥram relationship and prohibition) arising from breastfeeding only applies if the baby is less than two years old or less than thirty months at the most.

قال الله تعالى: وحمله وفصاله ثلاثون شهرا، وقال تعالى: والوالدات يرضعن أولادهن حولين كاملين لمن أراد أن يتم الرضاعة، وعن أم سلمة قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا يحرم من الرضاعة إلا ما فتق الأمعاء في الثدي وكان قبل الفطام. قال الترمذي (١١٥٢): هذا حديث حسن صحيح، والعمل على هذا عند أكثر أهل العلم من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم وغيرهم أن الرضاعة لا تحرم إلا ما كان دون الحولين،  وما كان بعد الحولين الكاملين فإنه لا يحرم شيئا۔

وقال الإمام محمد بن الحسن في الأصل (١٠/٢٨١ طبعة قطر): ولا رضاع بعد الفصال، بلغنا ذلك عن علي بن أبي طالب وعن عبد الله بن مسعود، ولو أن رجلا أو غلاما شابا شرب من لبن امرأة أو استعط به لم تحرم عليه تلك المرأة ولا أحد من ولدها لأن هذا ليس برضاع، إنما الرضاع ما كان في الحولين، لقول الله تعالى: حولين كاملين لمن أراد أن يتم الرضاعة، وكذلك ما بعد الحولين إلى ستة أشهر، فهذا رضاع في قول أبي حنيفة، وفيها قول آخر: قول أبي يوسف ومحمد: إذا زاد يوما على الحولين فليس برضاع، انتهى، قال ابن عابدين في رد المحتار (٣/٢٠٩) تبعا للطحطاوي في حاشيته على الدر المختار (٢/٩٢): وحاصله أنهما قولان أفتى بكل منهما، انتهى. وقال السرخسي في المبسوط (٥/١٣٥): الحرمة لا تثبت بإرضاع الكبير عندنا، انتهى. وأما حكم شرب الرجل فقال الحصكفي (٣/٢١١): (ولم يبح الإرضاع بعد مدته) لأنه جزء آدمي والانتفاع به لغير ضرورة حرام على الصحيح، شرح الوهبانية، انتهى۔

Allah knows best

Yusuf Shabbir

27 Dhū al-Ḥijjah 1438 / 18 September 2017

Approved by: Mufti Shabbir Ahmad and Mufti Muhammad Tahir

www.nawadir.org