Should the Imam of the local Masjid lead Janazah Salah or the Wali?

Should the Imām of the local Masjid lead Janāzāh Ṣalāh or the Walī?

Question

Is it better for the Imām of the local Masjid to lead Janāzah Ṣalāh or the walī such as the son or father?

بسم الله الرحمن الرحیم

Answer

The default position is that it is better for the Imām of the local Masjid to lead Janāzah Ṣalāh, followed by the father and then the son. However, if the walī such as the father or the son is more learned than the Imām, it is preferred that they lead Ṣalāh. This has been mentioned by many later ḥanafī jurists. This however is not necessary, it is the right of the walī to decide who will lead the Ṣalāh.

جاء في الأصل (١/٤٢٣) لمحمد بن الحسن: قلت: أرأيت الصلاة على الميت من أحق بها؟ قال: إمام الحي أحق بالصلاة عليه. قلت: فإن لم يكن إمام؟ قال: الأب أحق من غيره. قلت: فالابن والأخ والأب؟ قال: الأب أحق من هؤلاء. قلت: فابن العم أحق بالصلاة على المرأة أم زوجها. قال: بل ابن العم أحق من الزوج إذا لم يكن لها منه ابن. انتهى. وقال القدوري في المختصر (ص ٤٨): أولى الناس بالصلاة عليه السلطان إن حضر فإن لم يحضر فيستحب تقديم إمام الحي ثم الولي، انتهى. وقال الجصاص في شرح مختصر الطحاوي (٢/٢١١): (وقد روي عن أبي يوسف أن الولي أحق، فإن لم يكن فإمام حيه) وذلك لأنه يصلي بالأحياء، فهو أولى بالصلاة على الموتى، لأنه قد استحق الولاية في الصلوات المكتوبات التي هي أوجب من صلاة الجنائز، ففي صلاة الجنازة أولى، انتهى۔

وقال ابن نجيم في البحر الرائق (٢/١٩٤): وفي شرح المجمع للمصنف: إنما يستحب تقديم إمام مسجد حيه على الولي إذا كان أفضل من الولي، ذكره في الفتاوى اهـ. وهو قيد حسن، وكذا في المجتبى. وفي جوامع الفقه إمام المسجد الجامع أولى من إمام الحي اهـ. وهذا يدل على أن المراد بإمام الحي إمام المسجد الخاص للمحلة، انتهى. وقال السراج بن نجيم في النهر الفائق (١/٣٩٠): وتقديم إمام الحي مندوب فقط بشرط أن يكون أفضل من الولي، انتهى. وقال الشرنبلالي في حاشية درر الحكام (١/١٦٤): إمام الحي لا يجب تقديمه كمن قبله بل يستحب، وإنما يستحب إذا كان أفضل من الولي كما في المعراج. انتهى. وقال عبد الرحمن شيخي زاده في مجمع الأنهر (١/١٨٢): وإنما يستحب تقدم إمام مسجد حيه على الولي إذا كان أفضل من الولي كما في العتابي وغيره، انتهى. وقال الطحطاوي في حاشية المراقي (ص ٥٨٩): لكن بشرط أن يكون أفضل من الولي وإلا فالولي أولى منه كما في النهر، انتهى. وقال الحصكفي في الدر المختار (٢/٢٢٠): وتقديم إمام الحي مندوب فقط بشرط أن يكون أفضل من الولي، وإلا فالولي أولى كما في المجتبى وشرح المجمع للمصنف، انتهى. ونحوه في عمدة الرعاية (٢/٣٦٤) وفتاوى رحيميه (٧/٣٢)۔

Allah knows best

Yusuf Shabbir

4 Jumādā al-Ūlā 1439 / 21 January 2018

Approved by: Mufti Shabbir Ahmed and Mufti Muhammad Tahir